المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 2- دكان الضليعة - سوق المسوكف ( مهرجان عنيزة السياحي )


صالح المسند
08-10-2009, 02:28 PM
أثناء زيارتي في شهر شعبان لعام 1430هـ أغسطس 2009 لمدينة عنيزة إحدى مدن القصيم قمت بزيارة سوق المسوكف التراثي وقد أستوقفني إحد دكاكينها المختصة ببيع التحف والأنتيك وقد وجدت فيه بعض المنتجات التجارية القديمة ، والغريب في الأمر أن تلك المنتجات وكلاؤها من جدة وقد نفدت من الأسواق عندنا بجدة منذ زمن بعيد نظراً للقوة الشرائية الضخمة في جدة بعكس المدن الصغيرة ، فقد تجد أكثر تلك المنتجات متوفرة لديهم لعدم وجود سحب قوي لها مما يضطر أصحابها لبيعها بالحراج ومن بعد ذلك تنتقل إلى محلات بيع التحف والأنتيك .

من الأشياء التي وجدتها في دكان الضليعة بعض العطور الفرنسية القديمة مثل راماج (ابو طير ) وسوير دي باريس وكذلك بعض الألوان الشمعية المدرسية القديمة والتي كان مصدر توزيعها : مرزا . بمكة المكرمة ، رغم أنها نفدت من مكة وجدة منذ أكثر من ربع قرن . .

قمت بالدخول لهذا الدكان منذ تواجدي بمدينة عنيزة وتعرفت على صاحبه وهو السيد : سليمان العسيمي ، أحد أبناء مدينة عنيزة وهو من مواليد 1375هـ .

وقد أختار إسم : الضليعة لدكانه نسبة لحارته بعنيزة التي تحمل هذا الإسم .

يقول السيد : سليمان العسيمي ، أن عمله في هذه المهنة له أكثر من ثمان سنوات وله أكثر من ثلاثين سنة بالأجهزة القديمة كالبك اب والمسجلات القديمة وغيرها .


ويرتاد دكانه زوار من داخل المملكة وأكثرهم من الرياض والأحساء والشرقية وبعض دول الخليج .


والسيد / سليمان العسيمي يحضى بإحترام الجميع هناك ولا أبالغ إن قلت أن أكثر الزبائن والبيعات تتم بدكانه نظراً لما يتحلى به من أخلاق عالية .

ويمتلك السيد سليمان كميه كبيرة منوعة ومختلفة من علب الكباريت القديمة ( أعواد الثقاب ) ويقوم بإهداء كل زائر وزبون من تلك الكباريت :)


هذه بعض من الصور الملتقطة للدكان .

http://www.qadeem.com/q/q1127.jpg

http://www.qadeem.com/q/q1128.jpg

http://www.qadeem.com/q/q1129.jpg

عنوان الدكان :

سوق المسوكف - عنيزة

إسم الدكان : الضليعة .

جوال : 0553611060
سليمان العسيمي