المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 1- قول العارفين


صالح المسند
10-06-2010, 12:47 PM
خذ نفسك بالعزائم لا ترخص . حائط الباطن خراب فعلام ذا تجصص . العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمة والجهل والبطالة توأمان أمهما إيثار الكسل.
أيها المعلم تثبت على المبتدي وقدر في السرد فا للعالم رسوخ وللمتعلم قلق ، ويا أيها الطالب تواضع في الطلب فإن التراب بيننا هو تحت الأخمص صار طهور للوجه . تجلى عليك عروس المعرفة ولكن على غير كفؤ . وانما يحل النظر اذا كان العقد جائز . فغض الطرف انك من نمير . ليس العالم شخصا واحدا العالم عالم تصانيف . العالم أولاده المخلدون دون أولاده . من خلق للعلم شف جوهره من الصغر . طول الشهر مفض الى طيب المرقد والهوان في ظل الهوينا كامن. جلالة الأخطار في ركوب الأخطار . مياه المعاني مخزونة في قلب العالم يفتح منها للسقي سيحا بعد سيح ويدخر أصفاها لأهل الصفا فإذا تكاثرت عليه نادى للسبيل فيبقى علمه سيح ولهذا يتضاعف عليه زكاة الشكر . كل وقت تسافر بضائع فكره من مدينة قلبه الى قلوب الطالبين فينادي عليها دلال لسانه وهو يعرضها في مواسم النصح على تجار الطلب والأرادة من يشتري حكمة وعلماً بتخبير الثمن . فيا من يرى علو تلك المرتبة لا تنس الدرج . كم خاض بحراً ملحاً حتى وقع بالعذب ، وكم تاه في مهمة قفر حتى سمى بالدليل ، وكم أنض مراكب الجسم وفض شهوات الحس وواصل السرى ليلا ونهارا ، وأوقد نار الصبر في دياجي الهوى فإن وثقتم بأمانته فهذا تخبير السرى . الدنيا تفوق سهامها نحو بنيها وتقول خذوا حذركم فلهذا دم قتلاها هدر . غاب الهدهد عن سليمان ساعة فتوعده فيا من أطال الغيبة عن ربه هل أمنت غضبه . تخلف الثلاثة عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة واحدة فجرى لهم ما سمعت فكيف بمن عمره في التخلف عنه . إذا سكر الغراب بشراب الحرص تنقل بالجيف فإذا صحى من خماره ندم على الطلل . خالف موسى الخضر في طريق الصحبة ثلاث مرات فحل عقدة الوصال بيد هذا فراق بين موسى والخضر أفما تخاف يا من لم يف لربه قط أن تقول في بعض زلاتك هذا فراق بيني وبينك . أعظم عذاب أهل جهنم جهلهم بالمعذب ، لو صحت معرفتهم بما لمالك هنالك لما أستغاثوا بمالك يامالك . وقع بينهم شخص ليس من الجنس كان في باطنه ذرة من المعرفة فكلما حملت عليه النار اتقاها بدرع يا حنان يا منان . كان موته في المعاصي سكته فقبر في جهنم فلما تحرك الروح في الباطن أخرج من القبر .
حرص العصفور يخنقه وقنع العنكبوت في زاوية الضعف يسوق اليها الذباب قوتا له . رب ساع لقاعد . أرسلت قلبك مع كل مطلوب من الهوى ثم تبعث وراءه وقت الصلاة فربما لا يلقاه الرسول فتصلي بلا قلب .

نقله بإختصار وتصرف من مؤلفات إبن قيم الجوزية
صالح المسند
جدة 1423هـ