قديم 01-16-2009, 02:11 PM   رقم المشاركة : 1
ثروت كتبي
مصادر المواضيع : نقلاً من الشبكة العنكبوتية






ثروت كتبي غير متصل

افتراضي اللهجات السعودية

اللهجات السعودية

اللهجات السعودية مصطلح يطلق على مجموعة اللهجات العربية المحكيّة ضمن حدود المملكة العربية السعودية.

تقسيماتها

تضم السعودية ضمن حدودها الموطن الأول للغة العربية، و لا توجد في السعودية لغات محلية غيرها. إلا أن التنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يفوق ما هو عليه في معظم الدول العربية الأخرى. و يتم تقسيمها عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي، و المحور القبلي، و محور الحضارة و البداوة.

التقسيم الجغرافي

يمكن تقسيم اللهجات في السعودية إلى أربع مجموعات جغرافية رئيسية: غربية، و شرقية، ووسطى، و جنوبية.

المجموعة الغربية: و هي اللهجات المحكية في ما كان يسمى تاريخياً بالحجاز (مناطق مكة و المدينة و جدة و ينبع .
المجموعة الوسطى: و هي اللهجات المحكية في وسط و شمال السعودية (مناطق الرياض و القصيم و حائل و الجوف و الحدود الشمالية) بالإضافة إلى بعض القبائل البدوية في المنطقة الشرقية و منطقة نجران. و هي تضم اللهجة النجدية و لهجات أخرى مشابهة.
المجموعة الشرقية: و هي المحكية في المنطقة الشرقية، و بالأخص الأحساء و القطيف و الدمام، و تضم اللهجة البحرانية و اللهجة الحساوية و اللهجة الخليجية (لهجة الدمام)، و الأخيرة تصنف أحياناً مع المجموعة الوسطى.
المجموعة الجنوبية: و هي تضم لهجات منطقة عسير و منطقة جيزان و منطقة الباحة. و تصنف الأخيرة أحياناً مع المجموعة الغربية.

محور الحضارة و البداوة

تصنف جميع اللهجات العربية عادة كبدوية أو حضرية، و أحياناً قروية. و تبعاً لهذا التقسيم العام، فإن معظم لهجات السعودية تعتبر لهجات بدوية، حتى و إن كان ليس جميع متحدثيها بدواً أو من أصول بدوية. و يمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب هذا المحور كالتالي:

لهجات حضرية أو مدنية و تشمل:
لهجات حواضر الحجاز (مكة و المدينة و جدة و الطائف) و هي المسماة مجازاً باللهجة الحجازية.
اللهجة البحرانية، و هي التي يتحدث بها أهالي القطيف و سيهات و المدن و القرى التابعة لهما (و تنتمي لهجة مملكة البحرين إلى هذه المجموعة أيضاً)، وأيضاً هناك تنوع واضح وملحوظ في اللهجات في القطيف فهناك اللهجة القلعاوية وهناك اللهجة القديحية و العوامية و لهجة سنابس وغيرها.
لهجات بدوية و تشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل الحواضر في نجد و عسير و الأحساء.
و مع ذلك، فقد لاحظ الدارسون فروقاً في هذه اللهجات المسماة بالبدوية بين لهجات أهل البادية و بين لهجات أهل الحواضر. و تبعاً لذلك تقسم اللهجات في كل منطقة جغرافية إلى لهجات بدوية و لهجات حضرية، فلهجة بادية عسير تختلف عن لهجات أهل السراة من سكان القرى، و في نجد تلاحظ فروق بين لهجات القبائل البدوية و لهجات القرى و المدن. و تتسع الفوارق بين كلام أهل البادية و كلام أهل الحواضر في غرب البلاد و شرقها لكنها تقل كثيراً في الوسط.

المحور القبلي

عمد كثير من دارسي لهجات الجزيرة العربية إلى دراسة لهجات القبائل البدوية و تقسيم اللهجات على ذلك الأساس، فعلى سبيل المثال يقسم بعضهم لهجات شمال الجزيرة إلى لهجة عنزية (نسبة إلى عنزة) و أخرى شمّرية (نسبة إلى قبيلة شمر). كما صدرت دراسات حول لهجة قبيلة آل مرة، و كذلك لهجات مطير و حرب و عتيبة و بني خالد و قبيلة العجمان والرشايده و غيرها.

و هذا التقسيم لا يتم على أساس النسب و إنما على أساس سكن أفراد القبيلة البدوية في البادية مع بعضهم البعض، و لذلك لا يخضع أهل الحواضر في وسط الجزيرة إلى هذا التقسيم و إن انتموا من حيث النسب إلى بعض هذه القبائل.

و يستخدم التصنيف القبلي أيضاً في اللهجات الجنوبية نظراً لسكن كثير من قبائل تلك المنطقة في مساحات واسعة تختص بها و إن لم تكن بدوية، فتوجد لهجة غامد و لهجة زهران و لهجة قحطان و نحو ذلك.

دراسة اللهجات

على الرغم من وجود دراسات حول بعض لهجات السعودية من قبل باحثين محلّيين، إلا أن غالبية الدراسات حول لهجات الجزيرة العربية قد تمت على أيدي باحثين غربيين. و قد ركزت معظم هذه الدراسات في غرب الجزيرة و شرقها على لهجات الحاضرة، بينما ركزت الدراسات في وسط الجزيرة و جنوبها على البادية، و لذلك تبقى لهجات البادية في الحجاز و اللهجات الجنوبية و لهجة الحاضرة في نجد أقل اللهجات دراسة في الوقت الحالي.

قائمة بأهم اللهجات مقسمة جغرافياً

(لهجات غربية)
لهجة حجازية حضرية(مكه0جده0الطائف. لهجة المدينةحاضرة0 لهجة ينبع لهجة حجازية بدوية: لهجات قبائل حرب و جهينة و بلي و هذيل و بني سليم و عتيبة.

(لهجات وسطى)
لهجة نجدية حضرية لهجة قصيمية لهجة حوطة بني تميم لهجة نجدية بدوية: لهجات قبائل عتيبة و مطير و الدواسر و قبيلة شمر و عنزة و بني خالد و قحطان و غيرها.

(لهجات جنوبية)
1- لهجة نجران : (وهي ليام وال مره والعجمان)0 2-لهجات السراة: ابها(قحطان)0النماص0(رجال الحجر)0الباحة(غامد وزهران وبني عمر وشمران) 3-جازان(جازان0صامطه0صبيا) 4-جبال الريث(فيفا0الحقو0بلغازي0بني مالك0هروب)(اللهجة الحميريه). 5- لهجات: تهامة(التهامية).

لهجات شرقية لهجة القطيفوقراها لهجة: الاحساء: وقراها.

(لهجة شمالية)
لهجة حائل الطائية لهجة عنزة لهجة الشرارات لهجة الحويطات.
ندون ثم نناقش0 نضع المائدة ونميزها0

(لهجة قحطان)
تَزَوَّى : انطوى واجتمع على بعضه ماسكا بطنه من شدّة الالم. وفي (لسان العرب لابن منظور) مادة (زوى): وزَوَيْت الشيءَ: جمعته وقبضته.وأَما الزَّوْءُ، بالهمز، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة، والزَّوْءُ: الهَلاك.وزَوَى إذا قَبَض، وزَوَى جمَعْ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ.

تَصَوَّخْ:يَتَصَوّخْ: يسترق السمع0 يتسمع0 وفي الصحاح في اللغة مادة صوخ:0 أَصاخَ له، أي استمع.

تَفَقَّقْ :بفتح التاء والفاء والقاف مشددة مفتوحه: من فق اى باعد ، نام على ظهره مباعدا بين رجليه0

تَلَمْ: التِّلاَم: شقوق مستطيله يشقها المحراث في الاراضي الزراعية0 وفي (لسان العرب) مادة (تلم): التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم. واللُّومَةُ التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ. والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران

تمْ: بفتح التاء - وهي للتأكيد على أمرا ما 0والاتفاق على موعد ولتأكيده تقول له تم0 فيأخذ بها0 تم- تمام الشيء: انتهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه، والناقص: ما يحتاج إلى شيء خارج عنه. ويقال ذلك للمعدود والممسوح، تقول: عدد تام وليل تام، قال: وتمت كلمة ربك [الأنعام/115]، والله متم نوره [الصف/8]، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه [الأعراف/142].

تَمَرْوَا: تمرواله: تهيأ له، يتخيل،

تَنُّور :التَّنُّورُ: ما يُخبز فيه الخبز ، ونحو ذلك، وهو من الفخار0 والجمع: تنانير0 قال حسان بن ثابت: ألا طعان ألا فرسان عادية إلا تجشؤكم حول التنانير

تَهَاوَنْ: يقول له تهاون: أي على مهلك وتمهل. ويمشي الهوينا: يتمهل في مشيته ولايتسرع ،(تهامه).

تِهْيَابَة :بكسر التاء واسكان الهاء وفتح الياء والباء - اصلها يهاب ويخاف 0و فزاعه من الفزع وهي عصاتان على شكل زايد تلبس ثوب وفى أعلا العصا0 توضع عمامة أو طربوش 0تغرز في وسط المزارع. وهي لتفزيع الطير0

تَوَاز: اى افسح قليلا 0 وذلك عندما يكون المجلس مزدحم وتريد ان تجد لك مكانا بجانبه تجلس فيه تقول له تواز قليلا0 وفي(اللسان لابن منظور) مادة(أزا): وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو في الجلوس خاصة؛

تُوْرَهْ :الرجل يرفع ثوبه من أسقل ويربطه حول خاصرته،وتسمى هذه الطريقة (التوراه).

تَوَقّعْ :بفتح التاء والواو والقاف مشددة مع الفتح: خذ الحذر عند المشي0 توخ الوقوع0

تَيْس: طلي، وهو ذكر الماعز. (تهامه)

ثَرَمَه : الًثرَمةُ: انكسار أو خلع إحدى الاسنان الاماميه, يقال: رجل أثرمُ, وامرأة ثرماء وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (ثرم): الثَّرَمُ، بالتحريك: انكِسارُ السِّنِّ من أَصلها، وقيل: هو انكِسار سِنٍّ من الأَسْنان المقدَّمة مثل الثَّنايا والرَّباعِيات، وقيل: انكِسار الثَّنِيَّة خاصَّة، ثَرِمَ، بالكسر، ثَرَماً وهو أَثْرَمُ والأُنْثَى ثَرْماء. وثَرَمه، بالفتح، يَثْرِمه ثرْماً إِذا ضربه على فِيه فَثَرِمَ، وأَثْرَمَه فانْثَرَمَ. وثَرَمْتُ ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ، وأَثْرَمَه الله أَي جعله أَثْرَم.

ثَلَمَهْ :بفتح الثاء واللام والميم - والثلمه – بفتح الثاء واللام والميم - هي الفرجه بين الاسنان الاماميه ، وانثلم انكسر جزء صغير من طرفه ، وجاء في معجم مقاييس اللغة مادة ثلم: الثاء واللام والميم أصلٌ واحد، وهو تَشَرُّم يقَع في طَرَف الشيء، كالثُّلْمة تكون في طَرَف الإناء. وقد يسمَّى الخَلَل أيضاً ثُلْمة وإن لم يكن في الطَّرَف. وإناءٌ مُنْثَلمٌ ومُتَثَلِّمٌ.

ثَمّ َوثَمَّ: بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً وقوله تعالى (وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة : 115 ) ثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. قال أَبو إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ أَيضاً: بمعنى ثَمَّ. ثَمّهْ: أي هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقول: فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان الذي تعرفه0 وقال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير: الايه 21]. ثمه ثَمّهْ - ثَمّهْ: بمعنى هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقال فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان المحدد بيننا قال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير:21]. قال ابن منظور في اللسان تحت مادة [ثمم]: "وثَمّ بفتح الثاء إشارة إلى المكان قال الله عز وجل: "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما". قال الزجاج: ثَمّ يعني به الجنة, والعامل في ثمّ معنى رأيت المعنى, وإذا رميت ببصرك ثَمّ".

(ثمَّ) فهو اسم إشارة إلى المكان البعيد كقوله تعالى في الآية 64 من سورة الشعراء: (وأزلفنا ثمَّ الآخرين) أزلفنا: قربنا, و(ثمَّ) ظرف مكان لا يتصرف وقد تلحقها تاء التأنيث المضبوطة غالباً بالفتح فيقال ثَمَّةَ.

ومن العرب من يسكن هذه التاء ومنهم من يستغنى عنها في حال ، الوقف فقط ويسمونها هاء السكت . معجم الاغلاط اللغوية المعاصرة.

جال: جَالِيْ : جانبي ، والجال الجانب في المكان0 وجال البئر جانبها0 ويقول له : تعال في جالي اي تعال بجانبي،وفي جال الجدار أي بجانبه ،

جَبْ: (جَبَّهْ) : الباء مشددة مع الفتح: قطعه إلى نصفين0 يقول: ( ابن منظور) مادة (جبب) : الجَبُّ: القَطْعُ. جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه. وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ. والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه. وقد جُبَّ جَبّاً.

جَبَعَ : بفتح الجيم والباء : جَبَعَ ثوبه يَجبُعُه: قصّره بأن قطع شيئاً من أطرافه, فهو أجبع, وذنب مجبوع أي مقطوع 0 وفي (معجم مقاييس اللغة) مادة(جبع) :الجيم والباء والعين، يقال إنّ فيه كلمتين: إحداهما الجُبَّاع من السِّهام: الذي ليس له ريشٌ وليس له نَصْل. ويقال الجُبَّاعة المرأة القصيرة

جِثْوَة: والجثوة مكان تجمع فيه مخلفات البهائم، جمعت على شكل هرمي خارج البيوت، لاستعماله كسماد في المزارع وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (جثا): والجثْوة القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب. التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة. وفي القاموس المحيط مادة الجُثْوَةُ : الجُثْوَةُ، مُثَلَّثَةً: الحِجارةُ المَجْمُوعةُ،

جَخَرْ: مِجْخِرْ: متسخ ، رائحته كريهه، يقول: فلان رائحته مجخره،وكله جخر، والجُخُرْ:بضم الجيم: حفرة صغيرة في جدار ونحوه، وفي (مقاييس اللغة) مادة (جخر) : الجيم والخاء والرَّاء: قُبْحٌ في الشيء إذا اتسع. يقولون جَخَّرْنا البئرَ وسَّعْناها. والجَخَرُ ذَمٌّ في صفة الفم، قالوا: هو اتِّساعُه، وقالوا تغيُّرُ رائحتِهِ. وفي اللسان مادة (جخر) : وجَخَرَ البئرَ يَجْخَرُها جَخْراً وجَخَّرها: وسعها. والجَخَرُ قبح رائحة الرَّحِمِ. وامرأَة جَخْراءُ: واسعة البطن. وقال اللحياني: الجَخْراء من النساء المُنْتِنَةُ التَّفِلَةُ وفي (القاموس المحيط)مادة(الجَخَرُ):الجَخَرُ، محرَّكةً: تَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ، ورائِحَةٌ مَكروهَةٌ في قُبُلِ المرأةِ، وهي جَخْراءُ، والاتِّساعُ في البِئْرِ، وخَلاءُ البَطْنِ.

جَرِيْن : والجَرينُ‏:‏ مكان دراسة الحبوب0 مخاظ الحبوب . يقول(ابن منظور في اللسان) مادة (جرن): والجَرين موضع البُرّ، وقد يكون للتمر والعنب، والجمع أَجرِنة وجُرُن، بضمتين، وقد أَجرَن العنبَ. والجَرينُ بَيْدَر الحَرْث يُجْدَر أَو يُحْظَر عليه. والجُرْنَ والجَرين: موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه. وفي حديث الحدود: لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ؛ هو موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبَيدر للحنطة، وفي حديث أُبَيّ مع الغول: أَنه كان له جُرُنٌ من تمر. وفي حديث ابن سيرين في المُحاقَلة: كانوا يشترطُون قُمامةَ الجُرُنِ، وقيل: الجَرينُ موضع البَيْدر بلغة اليمن. قال: وعامَّتُهم يَكسِر الجيمَ، وجمعه جُرُنٌ.

المصادر
كيس فيرستيغ، اللغة العربية، فصل "لهجات الجزيرة العربية" [1] Kees Versteegh, The Arabic Language, Edinburgh University Press
بروس إنغهام، العربية الوسطى: العربية النجدية Bruce Ingham, Central Arabian: Najdi Arabic






  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اللهجات . السعودية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46 AM

التوقيت المعمول به بهذا المنتدى هو توقيت أم القرى : مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.