قديم 06-26-2009, 06:56 PM   رقم المشاركة : 1
ثروت كتبي
مصادر المواضيع : نقلاً من الشبكة العنكبوتية






ثروت كتبي غير متصل

افتراضي كليوباترا السابعة

كليوباترا السابعة

الاســـم:	كليوباترا-السابعة.jpg
المشاهدات: 368
الحجـــم:	11.2 كيلوبايت

ملكه مصرية ، الشهيرة في التاريخ والدراما كعشيقة يوليوس قيصر ثم زوجة مارك انطوني. اصبحت ملكه عند وفاة والدها بطليموس الثاني عشر ، في 51 قبل الميلاد وحكمت تباعا مع شقيقاها بطليموس الثالث عشر (51-47) وبطليموس الرابع عشر) ،67) وابنها بطليموس الخامس عشر قيصر (44-30). بعد انتصار جيوش الروم اوكتافيان (الامبراطور أوغسطس الجديد) على قواتها المشتركة ، انتحر انطوني وكليوباترا ، ومصر وقعت تحت سيطره الرومان.

كليوباترا بنشاط أثرت على السياسة الرومانيه في فترة حرجة ، وانها جاءت لتمثل ، كما لم تفعل اي امرأة اخرى من العصور القديمة ، الأنموذج الأول لرومانسيه المرأة الفاتنة.

حياتها وحكمها

ابنة الملك بطليموس الثاني عشر اوليتيس ، كان قد قدر لكليوباترا ان تصبح آخر ملكة للسلاله المقدونيه التي حكمت مصر بين موت الاسكندر الأكبر في 323 قبل الميلاد وضمها إلى روما في 30 قبل الميلاد. اسس السلالة ظابط الأكسندر بطليموس ، الذي اصبح الملك بطليموس الاول سوتر مصر. كانت كليوباترا من السلاله المقدونيه وقلما وجدبها الدم المصري ، ورغم ان المؤلف الكلاسيكي بلترش يقول انها الوحيده في اسرتهاالتي تجشمت المصاعب لتعلم المصرية و، لأسباب سياسية ، سمت نفسهاايزيس الجديدة لقب ميزها عن الملكه كليوباتراالثالثة ، والتي زعمت أيضا انها تجسيدا حيا للالهة ايزيس. اشكال عملة كليوباترا تظهر طلعة مفعمة بالحيوية بدلا من جميلة ، بفم رقيق ، ذقن قوي ، عيون صافية ، جبهه عريضة وانف بارزة. عندما توفي بطليموس الثاني عشر في 51 قبل الميلاد ، انتقل العرش إلى ابنه الصغير ، بطليموس الثالث عشر ، وابنته كليوباترا السابعه. ومن المرجح ، ولكن لم يثبت ،ان الاثنان تزوجا فور وفاة الاب. كليوباتراابنت 18عاما تكبر شقيقها بنحو ثماني سنوات ، أصبحت الحاكم المهيمن. الدلائل تشير إلى ان المرسوم الاول الذي فيه اسم بطليموس يسبق لكليوباترا كان في 50 تشرين الاول قبل الميلاد. فورابعد،ان اجبرت كليوباترا على الفرار من مصر إلى سوريا ، حيث انشأت جيشا وفي 48 قبل الميلاد عادت إلى مواجهة اخيها في بيلوسيوم( بور سعيد حاليا) على حدود مصر الشرقية. إن مقتل الظابط الروماني بومبي ، الذي طلب الجؤ من بطليموس الثالث عشر في بيلوسيوم، ووصول يوليوس قيصر ادى إلى سلام مؤقت. ادركت كليوباترا انها في حاجة لدعم الرومان ، او بشكل أكثر تحديدا ، دعم قيصر ، اذا كان عليها استعادة العرش. كلا مصمم لاستخدام الآخر. قيصر سعى للمال لتسديد الديون التي تكبدهامن والدكليوباترا، اوليتيس، من اجل الاحتفاظ بالعرش. كليوباترا عازمه على الاحتفاظ بعرشها ، واذا امكن استعادة امجاد البطالمه الأول واسترداد أكبر قدر ممكن من سطوتهم ، والتي شملت جنوب سوريا وفلسطين. اصبح قيصر وكليوباترا عشاق وامضيا الشتاء محاصرين في الاسكندرية. وصلت التعزيزات الرومانية الربيع التالي ، وبطليموس الثالث عشر فر وغرق في النيل. كليوباترا ، الآن تزوجت اخاها بطليموس الرابع عشر ، وأعيد لها العرش. في 47 حزيران قبل الميلاد انجبت بطليموس قيصر (المعروف عند شعب الاسكندرية بكايساريون او " قيصر الصغير"). ماإذا كان قيصر أبا لكايساريون ، كما يعني اسمه ، لا يمكن الآن معرفته.






  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
كليوباترا . السابعة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:08 PM

التوقيت المعمول به بهذا المنتدى هو توقيت أم القرى : مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.