حاصل على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام






 

   

العودة   قــــديــــم > مكتبة قديم للتراث والثقافة والفنون > لهجات وعادات وألعاب وفنون قديمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2007, 02:33 PM   رقم المشاركة : 1
عزيز
عميل عادي
 
الصورة الرمزية عزيز






عزيز غير متصل

افتراضي مصطلحات عراقية بعضها قديم وبعضها دراج الإستعمال حتى الآن

معجم المصطلحات العراقية الشائعة الإستخدام
(اللغة العاميّة)


أبو الحصين الثعلب
أبو خميس إسم من أسماء الأسد
أبو سرحان الذئب
ﭘـاﭽــة رأس الخروف ، أكلة عراقية شعبية
أدب سِـز الشخص العديم الأدب ، كلمة تركية الأصل جداً
آزنيــف إحدى لعبات الدومينو
إستكان قدح الشاي الصغير المغزلي الشكل
إسقاقي أصلها زقاقي ، من الزقاق ، إبن شوارع ، شخص أخلاقه تالفة
إشسويت ماذا عملت
أغاتي كلمة تستعمل لتدليل المقابل مشتقة من كلمة (آغا) التركية، لقب إحترام
أفرار هارب من الخدمة العسكرية الإلزامية
أكو يوجد
أيـﮀـة الخيل المعمرة في السباق و تستعمل للإناث المتقدمات في السن أيضا ً
باغـــة بلاستيك، مادة لدائنية
باﮔــلة فول
بانزينخانة محطة وقود سيارات
بايك هوة تسرب الهواء الى شئ ما مما أدى إلى إعابته و عدم إكتماله
بتيتة ﭽــاﭖ أقراص البطاطا المحشية باللحم و المقلية بالزيت ، كبة البطاطا
بحّارة مفردات ما بعد السقوط، مفردة تتعلق بإمتهان تهريب الوقود من المحطات بخزانات كبيرة مركبة على سيارات
براطيل رشاوي ، رُشــى
برينـــة مثقاب
بزّونة قــطة
بستوﮔــة إناء فخاري كبير يستعمل لحفظ الأشياء لأمد طويل كالزيوت و المخللات
بسطال حذاء عسكري ذي رقبة طويلة، جزمة
بطــــران من البطر، من يطلب طلبات غير معقولة مترفة لدرجة كبيرة
بلشة ورطة
بوري صنبور المياه أو ماسورتها و تستعمل كلمة (أكل بوري) للأشارة إلى نكبة شخص بحادث مفاجئ مؤلم
بوز فم
تانكي خزان مياه ، أصلها إنكليزي
تاير دولاب، عجلة
تبسي إناء طهي مسطح عالي الجوانب ، أكلة عراقية
تـخت سرير، سطح جلوس
تختـــة سطح تقطيع اللحم الخشبي
تراﭼــي أقراط الإذن
تشريب ثريد اللحم و الخبز
التكييت عادة عراقية ، رمي النقود على موكب العرس و المحتفلين أو الراقصين
تمن رُز
تـُـنـْـﮕــة إناء فخاري يستخدم لحفظ و تبريد المياه
تنكـــة صفيحة معدنية
تيغة سياج ، سور غير عالي الإرتفاع
جام زجاج
جدّاحـــة ولاعة سجائر
جلافيط تستخدم لفضلات اللحم غير القابلة للأكل لأحتوائها على دهون و غضاريف
حاتــّــة وصف من أوصاف البنات
حاروﮔـة ماكينة الأحراق، الشخص الخبيث الذي يقوم بإحراق ألآخرين
حكاكـــة الرز المحمص في قاع إناء الطهي
حنقبازيات العاب بهلوانية أو طرزانيات أو إستعراضات يقوم بها البعض لعرض أنفسهم بشكل يخالف الواقع
حواسم كل من إغتنى عن طريق السرقة بعد سقوط بغداد نسبة إلى معركة الحواسم الصدامية
حولي العجل الذي بلغ من العمر سنة فما فوق ، أصلها : حول و هي (العام) من الزمن
خابرني أرتاحلك عبارة تقال عند اليأس من الأتفاق على نهاية ما أو حدث ما، المعنى: إتصل بي تلفونياً
خاش بالأبريـﮒ للشخص المتدين أكثر من اللازم لدرجة التقوقع ، المعنى: داخل في الأبريق
خاشوكة ملعقة الطعام
خاولي منشفة اليد
خايس متعفن ، فاسد و تستعمل للمأكولات والبشر
خَرَنْـﮕـعي جبان، شخص خائف و متردد
خفيفي معجنات مشوية دون حشوة، تسمى أحياناً خفيفيات، تؤكل مع الشاي
خلاء كلمة مرادفة لبيت الأدب
خيار تعروزي خيار قثــّــاء
دبــــل تقال للشخص المتمكن مادياً ذا القدرة المالية العالية، مزدوج أصلها إنجليزي
دَبَــل ماص الصدمات للمركبات و تستعمل أيضاً لوصف الشخص الثري، الدسم مالياً
دبنـــﮒ درجة متميزة من درجات الغباء
دﮔـة ناقصة العمل الدنئ الذي يرتكبه شخص بحق آخرين
دِثـــــو تقال لشخص يمتلك نوع خارق من الغباء
دﭼّـــة العتبة و تستعمل أيضاً لوصف غباء شخص متميز أيضاً
دربونة حارة فرعية ضيقة
درنفيس مفك براغي، مفتاح مسامير لولبية، كلمة فرنسية الأصل
دشبـــول لوحة مفاتيح السيارة , أصلها إنكليزي : داشبورد
دشداشة الثوب الرجالي العربي
دشلمة شرب الشاي على الطريقة الأيرانية بوضع قطع السكر في الفم و ليس بخلطها مع الشاي نفسه
دُعبُــلـّـة بلية ، كرات زجاجية يستخدمها الأطفال
دُمـْـبُــﮓْ طبلة إيقاع، آلة موسيقية
دوشــﮓ مرتبة السرير
دولكة دورق المياه
ديلكو موزع الشرر في السيارة ، أصل الكلمة: شركة أي سي ديلكو الأميركية
رازونة حافة الشباك البارزة
راشدي صفعة قوية و قد تقترن بكلمة (محمودي)
ﭽـرﭘـاية سرير نوم
ﭼرخـﭽـي حارس ليلي
رﮔـّـــي بطيخ أحمر
رزنامـــة تقويم سنوي، أصلها فارسي
ﮔـُـرصة رغيف الخبز
ﮔــرط الحبل مصطلح يعبر عن وفاة أحدهم بأنه (قرض الحبل) و توفاه الله
زردة حلوى عراقية تتكون من الرز المطبوخ مع السكر و الزعفران و اللوز، أصلها فارسي و تعني اللون الأصفر
زعطوط تقال للشخص ذي التصرفات الصبيانية ، الطفل الغير واعي
زفر متلوث بالزيت أو رائحة السمك، تستعمل للشتيمة أحياناً للشخص القذر
زقـــــﭻ شخص قصير القامة
زقاطة مزلاج للباب، قفل مزلاج
زقنبوت للتعبير عن السخط من حالة ما و تستعمل لذم الأكل الذي يتناوله المذموم و قد تسبقها كلمة (سم) لتصبح سم و زقنبوت
زلنطح حلزون، حيوان قشري
زنانــة تقال للشخص المتشبه بالنساء ، أصلها فارسي: زنان أي (النسوة)
زنجيل سلسلة
زنود الست حلويات شرقية ساخنة تتكون من لفائف عجين محشوة بالكاسترد و مقلية بالزيت و مغطاة بالفستق الحلبي المطحون
زنـﮕـين غني
زورخانة جمنازيوم
زولية سجادة منزلية
سبتـتـنـﮓ خزان التخمير أو التعفين ، كلمة إنكليزية ألأصل
سبزي سبانخ، أصلها فارسي
سبعاوي الطفل المولود في سبعة شهور بدل تسع
سختـﭽــي تقال للشخص المحتال و المعتاش على الحيلة و الشخص الذي ينصب على الناس لهدف كوميدي أو غير كوميدي
سرسري تقال للشخص الغير مؤدب و الغير خلوق
سُرﮔـي مزلاج الباب
سطلة الجردل و نوع آخر من الغباء
سعلـــوة كائن مرعب من جنس الجن يظهر في الأماكن المهجورة يشبه الحيوان المتوحش
سكلـّـــة هيكل بناء ، أصلها إنكليزي scaffold
سكنجبيل محلول حلو المذاق ذي حموضة يصنع من خلط السكر بالخل و يستعمل كعصير و كصلصة جانبية مع أوراق الخس
سكوتـــي تقال للشخص الكتوم ، مشتقة من السكوت
سكول سبانة مفتاح ربط إنكليزي
سلابات ما يمتلكه الشخص من أشياء بسيطة لا قيمة لها، هلاهيل
سلبوحة، سلبوح تقال للشخص ضعيف البنية، النحيف أكثر من اللازم، مشتقة من دودة الأرض الطويلة الرشيقة
سمتية طائرة مروحية عسكرية عادة ً
سولفها للدبة تقال للشخص في نهاية حوار مبالغ فيه من كل النواحي بما يفوق منطق العقل
سوّيــرة دوامة المياه أو الهواء
سويـﭻ مأخذ الكهرباء و تستعمل أيضاً لوصف الشخص الغبي ، مفتاح سيارة
سيان الماء الآسن ذي الرائحة الكريهة و اللون الداكن، مياه ثقيلة
السيان طين أسود كريه الرائحة بسبب وجود الغازات فيه
شادي قرد و تستعمل أيضاً لوصف الشخص الخفيف
شبنتو سمنت البناء
شـجر كوسا، نوع من أنواع الخضار و يوجد منه أنواع عدة في العراق منها العناقي و الأسكلة
شربت عصير، تستعمل أيضاً كأسم لأحدى حفلات تعارف أهل العريسين قبل الزواج
شغلة عاويــة تقال للشئ الذي لم تعد له فائدة أو نفع ، عاوية: من عواء الكلب أو الذئب
شفقة قبعة
شقـنـدحي تقال للشخص المرح، الفكه و ناصب المقالب للناس بشكل غير مؤذي، حاضر النكتة
شلاتــي إبن الشوارع ، غير الخلوق، حر التصرفات البذيئة
شلغم لفت
شلنفص شخص ملعب و محتال أخلاقياً
شلونــك كيف حالك، أصلها : ما هو لونك
شمرة رمية
شناتير، مشنتر تصرفات غير موزونة من أشخاص غير محترمين، وصف الشخص القائم بالعمل
شيش قضيب الشواء أو البناء الحديدي
صالنصة كاتم صوت السيارة ، أصلها إنكليزي : سالينسر
صاموط لاموط دلالة على الصمت التام و إنقطاع الكلام
صخمــان سخام ، سواد القدور
صرماية المال الذي تم توفيره للزمن و الأيام السوداء
صطرة الضربة القوية الماحقة، الدوار
صفرية قدر نحاسي كبير
صوﭘــة مدفأة بأنواعها
صوندة خرطوم المياه المطاطي ، كلمة فرنسية الأصل
صيهود حر شديد
طاسة إناء نصف كروي
طامس غاطس
طاوة مقلاة الطعام
طب أدخل
طـَبلة منضدة جانبية صغيرة
طـُـجّــة مدلل ، متدلع
طـُخْـماخ مِــدَك
طرﮔــاعة المصيبة التي تنزل على رأس الأنسان، كلمة جنوبية
طرزينة ماكنة سحب قطارات ذات صوت عال
طرطبيس تقال للشخص الجاهل بأشياء كثيرة و الكسول في مجال التعلم
طرطور الشخص التافه
طِـــــرِن نوع خاص و متميز من الهبل و الغباء
طرنبة مضخة الماء
ﭽـطل شوكة طعام
طِـلِــــي الخروف الصغير العمر
طنطل تقال للشخص الطويل و تستعمل أيضاً لوصف أحد وحوش الجن
طوبــة كرة
طولـــة مهجع الحيوانات ، إسطبــل
عبالي إعتقدت ذلك، أصلها: كان على بالي
عتوي الهر الضخم الحجم و تستعمل أيضاً لوصف الأشخاص ذوي البنية القوية و الشخصية الجريئة
عجــاج، طوز غبار دقيق عالق في الهواء
عربانة العربة بكل أنواعها
عـﮔـرﮔـة ، عـﮔـروﮒ ضفدع ، تستعمل أيضاً لوصف الشخص المغرور المنتفخ مثل الضفدع
عرقــﭽـين غطاء رأس أبيض للرجال نصف إسطواني يستعمل غالباً عند الصلاة
عرموط كمثرى
عفطي للشخص التافه الذي يقارن بالعفطة و هي إصدار الهواء من الفم إستصغاراً لشئ ما
علاسّ شخص متخصص بإيجاد ضحايا لعصابات الخطف، مفردات ما بعد السقوط
عنجاص برقوق
غادي خروف تعب شخصي لدرجة التحول إلى شخصية خروفية بحتة
فاهــــي قليل الحلاوة و تستعمل أيضاً لوصف الأشخاص التافهين أو غير الناضجين أحياناً
فختايـــة نوع من الحمام ، تستعمل أحياناً لوصف النساء الصغيرات
فرهود نهب منظم
فسنجون أكلة عراقية فارسية الأصل تتكون من عصير الرمان و الجوز المطحون و تطهى بالدجاج أو اللحم و تؤكل مع الرز
فسيفس ، علي شيش الديك الرومي
فشافيش المشويات المنتقاة من أعضاء الخروف كالكلى و الرئة و الطحال
فطيـــــر تقال للشخص السخيف، غير الناضج و غير المتزن بتصرفاته
فليتــــه هرب سريع
فيترﭽـــي ميكانيكي سيارات
ﭽـفـﭽـير مغرفة الطعام الكبيرة
فيكة، فيّــوك الشئ الفذ و الشخص الذي يتفنن في شئ ما سواء بشئ حسن أو سئ
قاصة خزنة أمينة
قبغلي تستعمل للحذاء الذي لا يحتوي على رباط
قداح الزهور المتفتحة حديثا ً بيضاء اللون لثمار الحمضيات عادة
قرصاغ صبر
قرقوز مهرّج
قروانة إناء معدني كبير
قريولة سرير النوم
قزمـــة معول يدوي
قـَشْمَر شخص قابل للخديعة بسهولة
قفـّاص شخص مخادع ينتهز الفرص لخداع الضحية البسيطة
قـّزرقط مسبّـة تعني طلب السكوت من شخص ما
قلاقيـــل حاجيات الشخص المتعددة و الصغيرة و تستعمل لوصف أجزاء بشرية أخرى
قـُـلـّـــغ إحدى التسميات التركية للسجن ، مكان التوقيف
قمصلة جاكيت بمختلف أنواعه
قنــــد قوالب السكر المكبوس المستعمل لشرب الشاي
قندرة حذاء ، مركوب
قندرﭽــي إسكافي ، مصلـّــح أحذية
قنـفــة أريكة الجلوس، صوفــا
قوانــة إسطوانة موسيقى
قوري إبريق الشاي
قوطية علبـــة
قيطان رباط الحذاء
كاشي بلاط أرضيات أو أسطح
كاشي فرفوري بلاط سيراميك
كاغـــد ، قاغـــد قطعة ورق
كاهي رقائق مشوية من عجين الحنطة تؤكل مع السكر السائل و القشطة البيضاء
كرك جاروف يدوي
كرمبة عجوز كبيرة في السن
كلاش نوع من أنواع أحذية القدم
كلاوات مجموعة إحتيالات
كلاوﭽـــي محتال
كلبـﭽـة أصفاد يدوية
كلك وسيلة نقل مائي قديمة عبارة عن سلة كبيرة مطلية بالقار
كلـّــــة ضربة من الرأس لكرة قدم أو في مشاجرة
كلــّخانة ماخور، بيت سئ السمعة
كليـﭽـة معجنات عراقية محشوة بالتمر أو المكسرات أو ما شابهها من مواد تماثل (المعمول) في بلاد الشام
ﭽكمـﭽــة صندوق قفازات السيارة
كنتور خزانة الملابس أو خزانة الحائط، تستعمل أيضا ً لوصف الشخص الضخم الحجم
كوسج نوع من سمك القرش ينتشر في الخليج العربي و تستعمل أيضاً لوصف الشخص المحتال الذكي النشط
كوشة وسادة صغيرة تختلف عن مخدة النوم
كومدي دولاب جانب السرير
كيمية من الكيمياء، صنعة مدرة للأرباح فيقال (شغلة كيمية)
ﮔـلـﮓ أنقاض البناء
ﭽـــلا ّق ضربة بالقدم
لاﮔــف تقال عن الشخص الممسوس أو غير العاقل ، غير المتزن فكرياً و سئ التصرف
لاﮔــف طين تقال عند وصف شخص أو شئ غير مكتمل بسبب عيب فني أو خلقي أو خلل طارئ، تلوش بالطين
لالنكي يوسف أفندي، مندرين
لبلبي الحمص المسلوق
لـُــخْ أخرى
لزﮔــة لصقة ، و تستعمل لوصف الشخص الثقيل على القلب ، الملتصق بالشاكي
لغـــوي تقال للشخص الثرثار و كثير الكلام
لفـّــة ساندويتش بأنواعه
لكـﭽــة غطاء الرأس للنساء
لـﭽـمة ندبة إثر حرق
لـِﮕـــن إناء معدني كبير يستخدم للعجن و الأستخدام
لوﭽَـــة لحوح
لوتـــــــي شخص متمكن و محتال و ذكي قادر على التخلص من المصاعب و تسليك طريقه بسهولة وسطها
لوﮔـــي متزلف ، متملق
ليطة شظية الخشب
ماشة لاقطة الشعر و تستعمل أيضاً لملقط قطع الفحم
مبرطم تقال للشخص العبوس متدلي الفم
متسودن واقع في الغرام أو في مصيبة ما، مشتقة من السواد
مجعمر غير منتظم السطح
مخربط تصف الشئ أو الشخص غير المنتظم
مخنفس تستعمل لوصف الضوء الخافت و الرجل الطويل الشعر بغير ترتيب
مـﮕـدّي مستجدي أو طالب حسنة و تجمع على مـﮕـادي
مرعبَــلْ شخص غير منظم في عمله أو ملبسه أو أي نشاط متعلق به
مـِزْرَف مثقاب و تستعمل كلمة (مزرف رفيع) للتعبير عن أحد أبواب إنفاق و تبذير الأموال بشكل غير منظور
مزيقة الفرقة الموسيقية الشعبية المصاحبة لأي فرح ، أصلها: موسيقى
مسحاة جاروف يدوي يستعمل في الزراعة غالباً
مُســقـِّــط تستخدم لوصف الشخص الغير مبالي بالأهوال ، شجاع بدرجة معينة
مصارين أمعاء
مُصْــرَعْ تقال للشخص الكثير الحركة و كثير النشاط، المعنى: الدوارة اللولبية (لعبة الأطفال)
مصطور تقال للشخص الذي يعاني من صداع غريب ، حالة نفسية تشل التفكير السليم
مُـصلـّــخ عاري الجسد
معـــرّت المتمسك بالشئ لدرجة التصميم العالي
معضرطة معقدة و غير قابلة للحل، يقول المثل العراقي: السنة المعضرطة أرباطعش شهر !!
معلاﮒ كبد (بكل انواعه)
معنفص رافـــض
مفعوص سطح مستوي تعيبه بعض الإنبعاجات
مقطاطة مبراة أقلام
مقهــور حزيـــن
ممّـــة قنينة رضاعة زجاجية أو بلاستيكية
مَنـْدَر مرتبة سرير
منغّـــل شئ تم تغيير تركيبته و هيكلته
منقاش ملقط
مهتلف ، مبهذل تقال للشخص الغير مرتب بسبب ضعف حاله المالي أو لأهماله الشخصي لنفسه
مهفـّـة ، مهـفـّـاية مروحة يدوية
مهّــور تستعمل لوصف أي جزء متسع أكثر من القياس الطبيعي بشكل كبير لا يمكن إصلاحه إعتيادياً
مونــدِخْ درجة من حالات الإنهاك الجسدي ، تعب و إرهاق
نـﭽــر تقال للشخص الجرئ القادر من دون خوف
نـﮕــــرة حفرة، و تستعمل للخلاف أحيانا ً
نـﮕـري تقال للشخص الحرامي الخفيف الحركة المتمكن من صنعته، اللص الصغير الذي يسرق أشياء بسيطة
ﭘـنـﭽرﭽـي محل إصلاح الأطارات المعطوبة للمركبات
نطاق حزام عسكري عريض
ﭘــنكة المروحة الكهربائية
نوط مدالية ، ورقة نقدية
نومي بصرة ثمر الليم المجفف ، ليمون صغير مجفف و إقترن إسمه بالبصرة ربما لوروده عن طريقها
هايشة بقرة ، جاموسة
ﭽــوالات أغراض و متعلقات شخص ما
واير سلك
ﭽـــوب إنبوب مطاطي لأطارات السيارات ، أصلها أنكليزي: تيوب
ﭽــوبي رقصة عراقية جماعية ، دبكة
ورِّق إدفع نقداً ، أحد أساليب الرشوة المعروفة أيام حصار العراق
ﭽـولة جهاز تسخين طعام يعمل بمبدأ الفتيل و النفط و تصف أيضاً الشخص الخبيث الذي يحرق الآخرين
ﮔـونية كيس قماشي كبير، شوال
يافوخ جزء من الرأس
يلـﮓ و هو القميص بدون أكمام و تقال للشخص غير كامل الأهلية و لعمل غير ذي نتيجة مجدية و مجزية
ﮔـيمر قشطة الحليب المستخدمة للأكل
ﭙـردة ستارة، أصلها فارسي
خبصة تزاحم، تجمع بشري كبير
خصم الحـﭽـي آخر الكلام، مسك الختام
عنجورة بروز نتيجة ضربة، إنتفاخ







آخر تعديل زينب يوم 08-08-2007 في 07:14 PM.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:59 PM

التوقيت المعمول به بهذا المنتدى هو توقيت أم القرى : مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.