حاصل على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام






 

   

العودة   قــــديــــم > مكتبة قديم للتراث والثقافة والفنون > حرف قديمة مشغولات وصناعات قديمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2007, 09:57 AM   رقم المشاركة : 1
محمد عبدالحميد موسى
عميل عادي
 
الصورة الرمزية محمد عبدالحميد موسى






محمد عبدالحميد موسى غير متصل

افتراضي الصناعة في مصر الفرعونية







استغل المصري القديم المواد التي قدمتها له البيئة المصرية من أخشاب وأحجار ومعادن وعرف خصائصها وفوائدها واستطاع أن يصل إلى أفضل الطرق التي يستخدم فيها هذه المواد وكيفية تطوير هذا الاستخدام . وكان الصانع المصري يرث غالباً صناعته عن أبيه وجده ويورثها لأبناؤه من بعده أجيال وراء أجيال مما ساعد على إتقان هذه الحرف والصناعات وتطويرها من جيل إلى جيل .

وقد برع المصري القديم في التوصل إلى استخلاص المعادن من الجبال والانتفاع بها كان أول هذه المعادن النحاس واستخرجوه من شبه جزيرة سيناء واستخدم في صناعة الأواني والأسلحة . ثم أخذ في خلط النحاس بالقصدير وعرف بذلك البرونز وهو اصلب من النحاس وصنع منه التماثيل والأزاميل وبعض الأدوات الأخرى . عرف المصري القديم أيضا الحديد بكميات قليلة وأستورد الكثير منه من أسيا واستخدم على نطاق ضيق لصنع بعض الأدوات .




كذلك عرف المصري الذهب وأظهر براعة منقطعة النظير في استعمال الذهب لصنع الحلي والأسلحة والأواني والتوابيت والأقنعة ، وهذه تدل على مدى براعة المصري الفائقة والذوق الفني العالي في استخدام هذا المعدن وكانت أشهر محاجره أرض النوبة . وإلى جانب الذهب عرف معدن الفضة وكان استخدام الفضة محدود وخلط بالذهب وصنعوا منه سبيكة الالكتروم واستخدام في الحلى والأواني وفى التطعيم .


http://www5.0zz0.com/2007/08/30/20/64416737.gif


أما صناعة الأخشاب ، فلم تتوفر في مصر أشجار تصلح أخشابها للصناعات الراقية مثل الجميز والسنط لذا عمل على استيراد الخشب الجيد من الأرز والسرو والأبنوس من غرب أسيا لصناعة المراكب والأثاث والتوابيت والأبواب وغيرها من الصناديق الخاصة بالحلي والملابس وغيرها وقد استخدم في ذلك المنشار والقدوم والساحة والفئوس والمطارق والمثاقب .



ومن أهم الصناعات صناعة ورق البردي من نبات البردي الذي كثر زراعته شمال مصر بالدلتا وأصبح من أقدم أنواع الأوراق في العالم وصلت هذه الأوراق في بعض الأحيان إلى لفافات تصل إلى 45 متر طولاً وأصبحت مصر مركزا لصناعة هذا الورق ، وتم التصدير إلى الخارج .

ومن البردي أيضا صنعت الصنادل والمراكب الخفيفة والسلال والحبال والحصر والفرش . وكان الغزل والنسيج من أولى الصناعات في مصر القديمة ، فعرف المصري القديم النسيج من الصوف والحرير والكتان من نبات الكتان وهو يعتبر النسيج الأكثر شيوعاً وأخرج المصري القديم منها أنواع غاية في الرقة والدقة والشفافية وهى تعتبر أنواع فاخرة للملك والنبلاء .




وتعتبر صناعة الفخار من أقدم الصناعات في مصر وساعد على ذلك سهولة الحصول على المادة الخام من الغرين وقصر مدة عملها واستخدامه في صناعة التماثيل والأواني والطوب للبناء ونماذج للمنازل والأدوات الخاصة بالعقائد الجنائزية . وكان يقوم العامل باستخدام ألوان مختلفة لتكوين رسوم الأواني أو للكتابة عليها .







الصناعات الحجرية وهى أيضا من أقدم أنوع الصناعات واستخدام أنواع مختلفة من الأحجار مثل الحجر الجيري والجرانيت والبازلت والمرمر والشست والرملي لصناعة الحلي والتماثيل والأواني والتوابيت واللوحات التذكارية واستخدم في هذا الآلات المختلفة من أزاميل وقادوم ومناشير ، وبرع في تشكيل أصلب أنواع الأحجار بدقة متناهية، تثير الدهشة. عرف أيضا المصري القديم صناعة السيراميك والقيشانى وأقدم أنواع عثر عليها بسقارة تحت هرم الملك زوسر واستخدم في صناعة التماثيل والتمائم والحلي .







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:41 AM

التوقيت المعمول به بهذا المنتدى هو توقيت أم القرى : مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.